5 Tips about العناية بالوزن بعد الولادة You Can Use Today

Wiki Article

غرد من الضروري الاعتناء بالجسم بعد الولادة، فما أبرز الأمور الواجب الاعتناء بها؟

بشكل عام يتم الاهتمام بتغذية السيدة بعد ولادتها وتقديم كل ما هو صحي ومفيد لها مثل: شوربات مرق اللحم والدجاج، وتناول الأطعمة الشعبية الغنية بالفوائد مثل: “العريكة”، ذلك عوضًا عن تجنب تقديم أي مأكولات تسبب نفخة البطن أو الغازات للأم بعد الولادة حتى لا تنتقل للرضيع، مع تجنب شُرب أي مشروبات باردة لكونها قد تؤدي لعدم رجوع البطن إلى عهده السابق بحسب الاعتقاد.

يمكن أن تشعرين بالخوف من التغوط لأنكِ لا تريدين أن يتفاقم ألم البواسير أو أن يسوء جرح شق العجان. اتخذي الخطوات اللازمة للحفاظ على بقاء البراز ليّنًا وطبيعيًا: تناولي أطعمة غنية بالألياف، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

إذا كنتِ لا ترضعين رضاعة طبيعية، فارتدي حمالة صدر داعمة، مثل حمالات الصدر الرياضية. وحينئذٍ لا تستخدمي المضخة أو تشفطي الحليب من ثدييكِ، فإن ذلك سيؤدي إلى إدرار المزيد من الحليب.

من الطبيعي جدًا شعور المرأة بعدم الارتياح بعد عملية الولادة، إذ يتطلب تعافي الجسم بعض الوقت، في ما يأتي بعض طرق العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية:

بقرب انتهاء فترة النفاس، تهتم السيدات بجلب أعشاب وبخور خاص لمنطقة المهبل من عند العطارين، ومن مكونات المغطس المهبلي أعشاب من:” كدباغ، والملح الخشن، وقشر الرمان” ويساعد هذا المغطس على تطهير مكان الجرح وتسريع اللتئامه، أما البخور فهناك ما يُعرف شعبيًا باسم بخور “كبو” للنفاس، والذي تبخر به السيدة مهبلها بعد انتهاء الأربعين، حيث يُعتقد أن له دور في تضييق المهبل ما بعد الولادة وخصوصًا الطبيعية.

مثل أي جرح حديث، سيستغرق مكان التمزق أو الشق وقتًا للشفاء، ويحتاج جرح الولادة الطبيعية عادةً إلى ثلاثة أسابيع حتى يلتئم جرح العجان وغرز الخياطة، من المحتمل أن يؤلمك جرحك لعدة أسابيع بعدها، لذا استريحي في هذه الأثناء. قد يساعد أداء تمارين كيجل وتدليك العجان في الشهر السابق لولادتك في جعل منطقة العجان أكثر مرونة وقدرة على التمدد لاستيعاب رأس طفلك عند خروجه فلا يحتاج الطبيب لشق العجان.

تناول الأم للأطعمة الصحية، وحصولها على المغذيات الكافية، وشربها للماء النظيف.

فحص شق العملية القيصرية الذي يتم عادةً بعد حوالي أسبوعين تعرّف على المزيد من الولادة.

الكحول: اختلفت آراء العلماء في ما يتعلّق بشرب الكحول في مرحلة النّفاس، إلّا أنّه من المهمّ تجنّبها خوفًا على صحّة الطّفل.

يجب على المرأة تجنب لمس الحلمتين لأن ذلك يحفز إدرار الحليب أكثر.

قد تصاب بعد النساء بعد الولادة بالتعرق الليلي نتيجة التغيرات المفاجئة في الهرمونات، ولمنع التعرق الليلي يفضل تخفيف البطانيات عن السرير أثناء النوم.

تستطيع المرأة أن تضع كمادات دافئة على الحلمتين للتخفيف من الألم قليلا.

المواد المنشورة في موقع ويب طب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. - اقرأ المزيد

Report this wiki page